متخصصون في شرح البرامج

الرئيسية  ·  تسجيل الدخول  ·  الأقسام  ·  التحميل  ·  أضف مقال  ·  أفضل 10

 
 

اقسام الموقع

المتواجدون الآن

يوجد حاليا, 7 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

كتب عن نجران




الاستفتاء

هل تؤيد طبع كتاب تاريخ نجران ورقيا؟

نعم أؤيد الطبع إضافة للموقع.
لا أفضل النسخة الالكترونية فقط.



نتائج
تصويتات

تصويتات: 1901
تعليقات: 241

تسجيل دخول

اسم المستخدم

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

أستعراض

تم استعراض
4361538
صفحة للعرض منذ September 2002

أكثر الأشجار تحميلاً

إضيف للأقسام الخاصة

يوجد مشكلة في هذه المجموعة.

أكثر المواقع زيارة

خدمات الموقع

الخدمات

شرح معاني مفردات وردت في الوثائق.




صفحة: 1/2


سيّر : مرافق للحماية .

قطير : الجار.

مقطر : الذي يقبل الجوار.

حشم : خفر الذمة.

مقيم حشمة : الذي ينتصف ممن خفر الذمة.

جنية : جريمة.

شوّفه : مثل به .

شوفه وشائفه : من يلحق الاذى بالنساء والاطفال.

مجبأ : ضريبة للسوق او القبيلة.

العاني : الخال وابن الأم من غير القبيلة.

الرادمة : كفيل على كفيل .

مأكلة : مال مرهون وله ثمر وللمرتهن ان يأكل منه برضا الراهن.

النقى : جزاء يضعونه على من اعتداء في السوق .

ظمة : قد عرف الظمة بتعريفات خاطئة وهي ان قبيلة ضعيفة تعمد الى قبيلة قوية وتستجير بها . وهذا تعريف خاطئ.

فالظمة أن تعمد قبيلة إلى قبيلة فتعطيها الظمة على أن حدث من هذه القبيلة اعتداء ، فتردعه واذا حدث منها منهوب فترد المنهوب وتعمد القبيلة ذاتها الى قبيلة اخرى فتفعل الشيء ذاته . وقلما تجد قبيلة لا يكون لها ظمة وعليها ظمة – ( بل قد تكون لها اكثر من ظمة مع اكثر من قبيلة وعليها اكثر من ظمة لاكثر من قبيلة ). لذا تأمن القبائل الاعتداء على بعض ونهب بعضهم بعض.

العقير : منصد : يقصدون السوق وأهله .




الصفحة التالية (2/2) الصفحة التالية


الرئيسية | ملفك الشخصي | مساعدة | خروج | الدعم الفني