متخصصون في شرح البرامج

الرئيسية  ·  تسجيل الدخول  ·  الأقسام  ·  التحميل  ·  أضف مقال  ·  أفضل 10

 
 

اقسام الموقع

المتواجدون الآن

يوجد حاليا, 33 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

كتب عن نجران




الاستفتاء

هل تؤيد طبع كتاب تاريخ نجران ورقيا؟

نعم أؤيد الطبع إضافة للموقع.
لا أفضل النسخة الالكترونية فقط.



نتائج
تصويتات

تصويتات: 1903
تعليقات: 241

تسجيل دخول

اسم المستخدم

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

أستعراض

تم استعراض
4380093
صفحة للعرض منذ September 2002

أكثر الأشجار تحميلاً

إضيف للأقسام الخاصة

يوجد مشكلة في هذه المجموعة.

أكثر المواقع زيارة

خدمات الموقع

الخدمات

ديار يام




صفحة: 1/2




شرح الرموز

ماسوف تراه بين هذه الاقواس [ ] هو كـلام مــضـاف أو أنه قد تم استبدال لفظة غير محببة بلفظة اخرى .
وهذه النقط ... تعني كـلام مـحـذوف :
لجــمـلـة تــضـــمـنـــت كــلام بــــذئ.
او لجـــمـــلــة تــســــــئ إلـى طـــائــفـة.
او لسـرد مـطـول لا يفيد الـقـضية.


ديــــار يـــــــام


من أهم الذين اعتنوا بمنازل القبائل في اليمن : لسان اليمن الحسن بن احمد بن يعقوب الهمداني ، وقد ركز في كتابه ( صفت جزيرة العرب ) على ذكر كثير من منازل قبائل اليمن ومن جاورها ، بل كثير من أصقاع الجزيرة العربية . وإذا تتبعنا ما ذكره عن يام نجده في موضعين متباعدين : أحدهما قرب مأرب ، والآخر في نجران وحبونن، فقال في وصف ما حول مأرب : ثم بعد مأرب أودية لطاف إلى الجوف أي متجهاً شمالاً مشاربها من شرفات ذي جره، ومن شرقي مخلاف خولان العالية ومنها العواهل الأسفل وحمص ، ويكون على هذه الأودية بنو حارث بن كعب يسيمون النعم ، إلى أن يقول ومساقط بلد عذر مطره وبلد يام وهيلان ثم يعلق على ذلك الأستاذ محمد الاكوع محقق الكتاب ، قائلاً يام ، قبيلة من حاشد ، ولا وجود لها اليوم في هذا الحيز ، وانما يوجد جبلها الذي يدعى جبل يام . قال عاتق بن غيث : والذي أراه أن يام هذه يام عنس المذحجية لا يام حاشد الهمدانية والهمداني هذا لم ينسبها . ويقول الهمداني وهو يصف سيل نجران : ويتقدم في شوكان من أعلى وادي نجران فيسقيه وينتهي في الغائط (1) ثم يعترض بين نجران وتثليث أودية مثل حبونن (2) وغيره (3) من بلاد وادعة وبلد يام وزبيد وبلد سنحان وبلد جنب (4) . وفي مكان يتحدث عن وادي المنبج فيقول : أن فروعه من بلد يام القديمة وبلد مرهبة، وكلاهما من همدان وهذا صريح بأن يام كانت في الجنوب ثم تحركت شمالاً في زمن لم أر من حدده . وفي مكان أخر يصرح الهمداني بان يام الجنوب هي يام عنس ، إذ يقول : بلاد مذحج بعد أن تخرج من ذمار متوجهاً نحو المشرق بقدر فرسخين أرض عنس وهي واسعة ، حدودها من ناحية الشمال الثنية إلى بيكلي والطيبار وجيرة ، إلى أن يقول : ومن ناحية المشرق ثات وبها اليوم من بطون عنس : النهديون، والقريون،والهيسيون،والياميون وهم رهط أبي العشيرة اليامي هذه الديار هي عند التقاء اليمن بحضرموت ، أي ما نسميه بالزاوية الجبلية حيث يلتقي السراة الممتدة جنوباً بالأخرى الممتدة غربا . ثم يصرح بوجود يام في نجران ، على انهم ليسوا سكانه الرئيسيين ، فيقول ليام وطن في نجران نصف ما مع همدان منها ثم بلدهم يطرد عليها ناحية الحجاز إلى حدود زبيد ونهد من ناحية حارة (5) وما يليها وهي حارة وملاح وسنحان فإلى ما يصالي خليف دكم وأعالي حبونن ، والحظيرة وبدر وصيحان وقابل نجران وهدادة . وهذا صريح بقدم ديارهم الحالية ، فكل من بدر وهدادة وسنحان روافد لحبونن ، وكلها ليام ، ثم يقول : عاتق بن غيث : تمكنت يام من نجران حتى اصبح قريناً لاسمها . فلا يذكر نجران إلا وتذكر معه، وكل من فيه وما فيه لها ومنظم إليها بالجوار والتبعية (6).
_______________________________________
1- الغائط حيث تنتهي سيول وادي نجران ، ويسمى اليوم (القاع).
2 - يقولون اليوم حبونا ، وحبونه.
3- هما حبونا ويدمه ، وجميع الاودية الاخرى فروع لها .
4- وادعة ، وسنحان وجنب ، هي اليوم فروع من قحطان .
5- لعلها (راحة) وكثير ما يحدث سبق القلم تغيرات في مثل هذه الأسماء وراحة اليوم لقحطان قرب ظهران الجنوب .
6- كتاب بين مكة وحضرموت صـ 130/131/132ــ .




الصفحة التالية (2/2) الصفحة التالية


الرئيسية | ملفك الشخصي | مساعدة | خروج | الدعم الفني