متخصصون في شرح البرامج

الرئيسية  ·  تسجيل الدخول  ·  الأقسام  ·  التحميل  ·  أضف مقال  ·  أفضل 10

 
 

اقسام الموقع

المتواجدون الآن

يوجد حاليا, 7 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

كتب عن نجران




الاستفتاء

هل تؤيد طبع كتاب تاريخ نجران ورقيا؟

نعم أؤيد الطبع إضافة للموقع.
لا أفضل النسخة الالكترونية فقط.



نتائج
تصويتات

تصويتات: 1901
تعليقات: 241

تسجيل دخول

اسم المستخدم

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

أستعراض

تم استعراض
4361551
صفحة للعرض منذ September 2002

أكثر الأشجار تحميلاً

إضيف للأقسام الخاصة

يوجد مشكلة في هذه المجموعة.

أكثر المواقع زيارة

خدمات الموقع

الخدمات

سكان نجران

أرسلت في 21-1-1424 هـ بواسطة najran

الـكاتـب  [ najran ]


إن الهجرات من الجنوب إلى الشمال كثيرة، وإن الهجرات لا تقضى على السكان الأصليين الذين يسكنون بل الضرورة التي تسخن دماء المهاجرين الجدد والحل والترحال والمغامرة تجعل منهم قدرة تفرض وجودها وتقسر السكان الذين ألفوا الدعة علي تقبل الغلبة بعد جولة أو جولتين، ويتآخى الغالب والمغلوب، ثم يمتزجون بالمصاهرة والحلف فيصبحون يدا واحدة وشيئا واحدا ومع المدى قد يطلق عليهم اسم القبيلة الغالبة.




وتوضيحا لما لمحنا سوف نورد ما جاء في كتاب المحبر من أن العاقب والسيد والأسقف وغيرهم الذين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم كانوا من بنى الأفعى سكان نجران الأولين من جرهم الأولى.

وجاء في تاريخ الطبري من أنه وصل خبر وفاة رسول الله إلى نجران وان من بها من بنى الأفعى أربعون ألفا.

والتاريخ يحدثنا أن من سكان نجران بنى الحارث من مذحج وقوم من الأزد، وأن السيادة كانت لبنى عبد المدان من مذحج ومن المؤرخين من يقول وكانت هناك سيادة للأزد ثم اندمجوا في بنى الحارث.

وليس بدعا أن تكون السيادة في قوم وهناك الأكثرية التي تساد، فبنو الحارث تستمد قوتها وتفرض سيادتها للتفوق الأدبي الذي يتسم به بنو عبد المدان أولا من عصبيتها المذحجية القبيلة القوية المعروفة والقريبة والتي تنحدر من ( همدان بن زيد ) أما الأكثرية فهم جرهم التي قد نضب معين عصبيتها وإن احتفظت بجوهر عنصرها العربي الجرهمي الخالص الذي لم يمتزج بغيره والذي حافظ على نقائه، فجرهم هم من العرب البائدة.

قال البيهقي نزل نجران بنو مدحج واستولوا عليها أي من أهلها ومنهم بنو الحارث، بالطبع استولوا على رياسة نجران، وإلا فأين سكانها من جرهم الذين يذكر الطبري أنهم أربعون ألفا عندما وصلهم خبر وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟

وقال غيره لما خرجت اليمانية في سيل العرم مروا بنجران فحاربتهم مذحج ومنها افترقوا. وقال بن حزم أن الأزد- نزلوا في جوار مذحج بالصلح، ثم غلبوا عليها مذحجا، وصارت لهم رياستها. ويظهر أن دور بنى الأفعى كان دور ا لمرؤوس.

ويقول ابن خلدون، العبر : 2/ 255 أن جانبا من قبيلة الأزد بقى في نجران وشارك المذحجيين في حكم نجران.

ويقول المسعودي : 3/ 290 أن أزد نجران تلاشوا في مذحج ويعلق المستشرق (كاي) على ذلك بقوله : ورواية المسعودى أكثر احتمالا من رواية ابن خلدون، ثم يستطرد قائل : ويبدوا أن الرياسة ظلت في يد بنى الحارث المذحجيين إلى أن انتقلت في بنى الديان- منهم- وبنو الحارث المذحجيون، بنو زياد بن يزيد بن قطن بن زياد بن الحرث بن مالك بن الحارث وأول من برز منهم يزيد بن عبد المدان.

وعلي كل فغالب الظن أن لم يكن الأقرب لليقين فقبائل نجران بسبب موقع نجران الجغرافي، والعزلة التي فرضتها حروبهم مع القبائل المجاورة، وعدم وجود ما يغري في بلادهم للمطامع، كل ذلك يرجح أنه لم يختلط بهم أي قبيل أو قبيلة منذ إسلامهم إلى الآن، هذا إذا استثنينا ( آل المكرمي الذين انتقلوا إلى نجران لزعامتهم الروحية ).

_____________
نجران في أطور التاريخ ص 40-44 .

الـقـسـم :  مدينة نـــجــــران

 

روابط ذات صلة

· زيادة حول مدينة نـــجــــران
· الأخبار بواسطة najran


أكثر مقال قراءة عن مدينة نـــجــــران:
نجران جغرافياً

تقييم المقال

المعدل: 3.53
تصويتات: 135


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات

عفوا، التعليقات غير ممكنه لهذا المقال.

الرئيسية | ملفك الشخصي | مساعدة | خروج | الدعم الفني